Blog


School Bus

School Bus

“School Bus picking up my son”


ثلاثية غرناطة

radwa_3ashor

ثلاثية غرناطة،

الخيبات متلاحقة والأندلس حاضرة في البال، وأفواج اللاجئين متفرقة هنا وهناك والضمير نائم كالمعتاد، ويحدث أحيانا أن يقوم فزعا ثم يهوي مجددا في سباته العميق.

في ثلاثية غرناطة شوق وأمل ودموع. تأسرك رضوى عاشور في رحلة شائقة إلى غرناطة ومريمة والرحيل وتروي آلالام عائلة اشتعلت فيها نار التشرد والفراق مع رشقات آسره من الحنين كلما توهج الشوق في القلوب.

في ثلاثية غرناطة قوة السرد وجزالة الوصف , لا يسعك بعد إن تنهيها إلا تسدل الجفون وترخي الدمع في العيون وتطرق مفكرا بما كان وما هو كائن.

د. وسام


The 6 killer apps of prosperity

naillFerguson

The 6 killer apps of prosperity

بعيدا عن إجترار أمجاد الماضي، وطحن الحاضر في تحليل المؤامرات الكونيه أو حتى النوم متخمين في إنتظار مخلص المستقبل؛ يناقش د. فيرغسون ستة عوامل أدت إلى إزدهار الحضارة الغربيه وهي:  التنافسيه ، التقدم العلمي ، حقوق الملكيه الفرديه ، التقدم الطبي، خلق مجتمع استهلاكي وتعزيز قيم العمل الدؤوب. إن أي دولة تتبنى هذه المعايير ستحقق طفره في ناتجها  المحلي الإجمالي (GDP) و الأمثلة في معرض الحديث كثيرة خصوصا في اسيا (الصين ، اليابان )  وغيرها كما ناقش المحاضر.

وبزعم د. فيرغسون إن هذه الأوراق الرابحة أو ( Killer Apps كما يحب أن يسميها )  كفيلة بانتشال أي مجتمع من براثن التخلف الى مصاف التقدم والإزدهار. إلا أنه يغفل متعمدا دور الامبرياليه الغربيه في خلق فرص غير متكافئة للدول معللا بخبث أن الإمبراطوريات السابقة فعلت ذلك تماما! أضف الى ذلك عدم تطرقه للعامل الجغرافي والكثافة السكانيه واثرها المباشر في تحديد الموارد المتاحة والضروريه لأي تنميه.  وأخيراً فإن المحاضر جانب الصواب باعتماد الناتج المحلي الإجمالي و نتائج الإختبارات المدرسيه  كمقياس وحيد للحضارة.

باعتقادي أن أي دولة تضمن الحد الأدنى من الأمن المادي لمواطنيها بأستخدام طرائق فيرغسون و الحد الأعلى من الكرامة و الحريه هي مخاض حضارة يوشك إن ينبثق.

د. وسام